Botola Official Facebook Page

0
تكلمت عن توفيق عكاشة وشريف عامر والسيد البدوي, وبرامج التوك شو الكثيرة, وحلمها برجل حنين, وضيقها من المعاكسات.. تعالوا نعرف تفاصيل كل ما حدث في الندوة التي استضافت فيها " الشباب " المذيعة المتألقة لبني عسل.

هل توقعت وصولك لهذه المرحلة من النجومية ؟

بالطبع لا , لأن التحاقي بكلية الاعلام اساسا كان معجزة , فقد كان هناك ضغط كبير من أهلي لكي ألتحق بكلية الحقوق لان والدي كان رئيس محكمة وأخي قاضيا وأختي تعمل في النيابة الادارية , لذلك مررت بأزمة اسرية لمدة سنة بعد التحاقي بكلية الإعلام وكانت بدايتي في العمل الاعلامي كصحفية تحت التمرين في مؤسسة اخبار اليوم , وذات مرة كنت أغطي مؤتمرا وقابلت هناك شخصية عرضت علي العمل في التليفزيون المصري في الإعداد , ثم دخلت اختبارات التقديم , واعتقد ان من الاسباب التي ساعدت علي نجاحي في اول اختبار لي تعاملت خلاله مع الكاميرا علي اساس انها غير موجودة أصلا وان من خلفها هم أهلي خاصة وأنني خجولة جدا .


هل صحيح أنك تلقيت أكثر من عرض للتمثيل ؟
كلما استضفت مخرجا يقول لي : ' هل فكرت في التمثيل ' فيكون ردي أنني لم افكر مطلقا , فيحاولون اقناعي بأن التمثيل ليس عيبا ولا حراما وكلام من هذا القبيل , فأبدأ اشرح لهم اني أعاني من عيب المفروض أن أعالجه وهو أن المذيع من المفترض ان يكون متجردا من انفعالاته ولا تظهر علي معالم وجهه أي انفعالات , ولكن انا عكس هذا تماما , فعندما أتكلم عن قصة مؤثرة يظهر هذا علي وجهي , ولو هناك خبر لطيف اضحك بتلقائية , فأنا لا أجيد التمثيل لأني أتأثر بأي شيء حولي .

ولكنك استفدت من هذا العيب وهو أن الجمهور أعتبر تلقائيتك هذه دليلا علي المصداقية .. فما تعليقك؟

الحمد لله طبعا , ولكن مدارس الإعلام نصت علي أن المذيع يجب ألا يتأثر بالاحداث حتي لو ' ولعت الدنيا ' امامه , فهو كمذيع الاخبار يقرأ النشرة بدون أي انفعال , وعموما لا يوجد شيء في الإعلام صح وخطأ بشكل كامل , ولكن الحكاية انها مدارس مع الأخذ في الاعتبار ان مذيعي التوك شو علي وجه الخصوص في مواقف معينة غير معقول تماما ألا يتأثروا بها حتي ولو بمعالم الوجه , ولكن هناك قضايا شائكة أقع بسببها في مأزق وهو أني اسمع اكثر من خبر ومليون رواية ووجهة نظر وغير متاح التحقق منها , ولذلك أحار في تبني وجهة نظر أي جهة من جهات الصراع , ولذلك دائما أتبني مبدأ أنني لست زعيمة حزب ولكن دوري هو توفير معلومات للمشاهد الذي أقتطع من وقته لكي يتابعني .

وجودك في قناة يملكها السيد البدوي رئيس حزب الوفد ألم يضعك تحت ضغوط خاصة في اثناء تغطية احداث الانتخابات؟

من يتابعنا سيلاحظ اننا لم نستضف الدكتور سيد البدوي اطلاقا , وطوال السنوات الماضية لم يظهر علي القناة اي اعلان خاص بحزب الوفد ولكنه ظهر فقط في اثناء الانتخابات لان كل المرشحين كانوا يعلنون عن انفسهم , وللامانة هو لم يوجهنا نهائيا لتبني وجهة نظر معينة لانه دائما يتعامل مع القناة علي انها مشروع ليس أكثر لدرجة اننا في اثناء الحملة الانتخابية الخاصة به لرئاسة حزب الوفد عرضنا عليه ان نستضيفه علي اعتبار أننا أولي من اي برنامج آخر , ولكنه رفض .


بالمناسبة .. هل انت مع أن الاعلامي ليس من حقه الانضمام لحزب بعينه؟

انا عن نفسي لم ولن أنضم لأي حزب سياسي , ولكني لا أفضل الحديث عن غيري , لكن هناك مذيعين يعتمدون علي خطب رنانة وكلام موجه صريح , وأنا عن نفسي افضل ان اضع السم في العسل , يعني ممكن اقول كلاما بين السطور وأوصل للمشاهد ما أريده , ولكن بهدوء .

ولكن البعض يعيب عليك انه ينقصك بعض الشراسة الاعلامية ؟

انا اتعامل مع من يظهر عندي في البرنامج علي اساس انه ضيفي وغير مقبول تماما ان أجرحه علي الهواء كما يفعل الكثيرون في برامج التوك شو , انا ممكن أحرجه ولكن بطريقة مهذبة وبانتقاء للألفاظ لأننا لسنا في معركة , وفي نفس الوقت برامج التوك شو ليست جهة تحقيق والمذيعون ليسوا قضاة ومن حقهم اصدار الاحكام علي الناس , حتي القاضي وهو جالس علي المنصة ويعرف ان من يقف في القفص قاتل لكنه لا يقوم بتجريحه او سبه .

ماذا تتابع لبني من البرامج المنافسة لها؟

انا أعمل من الساعة السابعة مساء للساعة الواحدة بعد منتصف الليل لذلك ليس لدي اي وقت تماما لمتابعة أي برامج توك شو , وأنتهز الوقت البسيط المتاح لي في ان اتابع كيف يرانا الخارج لان هذا هو الاهم , فبرامج التوك شو كلها تدور في نفس الدائرة حتي الضيوف يتكررون بشكل كبير جدا , لذلك أشاهد الجزيرة والـ .BBC .

هل تتدخلين في إعداد برنامجك؟

لا لم يحدث تدخل بالمعني الصريح لأني أحترم التخصص , لكن لا يوجد أي مانع في إدارة نقاش اسبوعي حول شكل البرنامج ونعرض وجهة نظرنا كمذيعين ونقترح رءوس موضوعات ثم تترك لنا طريقة ادارة الحوار .
 

ما رأيك في إعلام توفيق عكاشة؟
بتفرج عليه وبحبه جدا لأن دمه خفيف وبيضحكني ! .
نقلا عن الشباب

Post a Comment

 
Top