Botola Official Facebook Page

0
إيمان نصار:- أجمع عدد من الكتاب والصحفيين على تميز الكتابات التي قدمها الكاتب الراحل جلال عامر خلال سنوات قليلة، وأكدوا أن مقالاته جاءت لتعبر عن انحيازات فكرية واضحة ولم تكن خالية من العمق ما يجعلها امتدادًا لكتابات الراحلين الكبار أمثال محمود السعدني ومحمد عفيفي.

أشار الكاتب صلاح عيسي، رئيس تحرير جريدة القاهرة، إلى أن بدايات الكاتب الراحل مع الجريدة كانت إحدي محطات الراحل مع الكتابة الصحفية، لافتا النظر إلى أن عامر كاتب كبير ومتميز في مجال يندر أن يتواجد به كتاب متميزون.



أضاف عيسى أن جريدة القاهرة كانت مرحلة تانية في مشوار عامر مع الصحافة والكتابة، ومن سوء الحظ أنه تأخر في الحصول علي فرصته التي يستحقها، واسمه لم يبدأ في البروز غير في عمله بجريدة التجمع بالإسكندرية الذي كان عضوا فيه، ثم انتقل في 2002 لجريدة القاهرة مشرفًا على صفحة البريد.

أوضح عيسى أن جلال عامر منذ قدومه إلى جريدة القاهرة لفت النظر بأسلوبه وكتابته، وقال "احتفينا بهذه الكتابات وتم تكليفه بالإشراف علي بريد القراء بعنوان "مراسيل ومكاتيب"، وجدد فيه من خلال تعليقاته علي القراء، وكان بريده الأضخم في الصحف المصرية، إذ اتسمت كتاباته بروح ساخرة ورؤية ثاقبة تعتمد علي تناقض المجتمع، وهي المدرسة التي اعتمد عليها الفقراء ليعبروا بها عن سخريتهم من التمييز الطبقي.


قال عيسى إن صاحب "مثقفون وعسكر" انتهى إلى القول إن الراحل كان شخصًا هادئًا مرحًا دءوبًا في العمل ومنظمًا، وبرحيله خسرنا كاتبًا كبيرًا جدًا أدخل تجديدًا في الكتابة الساخرة وهو امتداد لمدرسة الكاتب الساخر محمود السعدني ومدرسة محمد عفيفي، وجمع عامر في كتاباته بين القهقهة والابتسام، انطلاقًا من رؤية اجتماعية واضحة، وكانت كتابته الوسيلة الأسرع للوصول للقارئ، واعتمد علي أسلوب المقاومة بالسخرية وهذا دور مهم لعبه المصريون في وجه الطغاة.


أوضح الكاتب الصحفي خالد البلشي، رئيس تحرير، موقع البديل أن جلال عامر كان من أهم أعمدة جريدة البديل الورقية قبل إيقافها، وقال "عندما بدأنا في تأسيس جريدة البديل كان القرار أننا لن نعتمد علي الكتاب الكبار الموجودون في عدد من الصحف، لكن جلال عامر خلق بكتابته هذا الكاتب من خلال عموده في الصفحة الأخيرة، الذي كان من أهم الأعمدة بالجريدة وعند توقفها كان من الطبيعي أن تسارع الصحف المنافسة للتعاقد معه حيث لمع في المصري اليوم بعد ذلك.


أشار البلشي، إلى أن الراحل كان له أسلوبه الخاص فكان يستطيع أن يحول الحدث السياسي لجملة، وكانت في البداية مساحة جلال في الجريدة عادية لكنه خلق زاويته الخاصة التي جعلت القارئ يتابعة باهتمام، لدرجة أنه إذا أردنا الاستغناء عن الصفحة الأخيرة لظروف العمل كنا لا نستطيع أن تستغني عن عمود جلال عامر والبديل كان بطبيعته قاتمًا، لكن زاوية جلال عامر كانت كأنها مصباح ينير وسط الظلام.


قالت ناشرة أعماله فاطمة البودي إن عامر نفذ إلي عمق الموضوع بأبسط الكلمات الشعبيه المتداولة، وكان يجعلك تبكي وأنت تضحك، وكان رحيله أيضا مفارقة درامية، فمات حزنًا علي ما يحدث بين أبناء مصر، وقالت هذا الرجل قدم حياته وفقًا لما يشعر به وحزنه أدي إلي هذه النهاية.


من جانبه، قال الكاتب الساخر د.محمد فتحي إن جلال عامر كان بالنسبة لنا الشجرة الطارحة في جزيرة نذهب إليها كلما زهقنا من الحياة، فقدرته الرائعة على التكثيف ورسم الابتسامة على وجه من يقرأ له كانت تجعلنا مندهشين من نفس قدرته على جعلك تبكي على أحوالنا وما يحدث لنا، ناضل عم جلال لتعرف كلماته طريقاً للوصول إلينا.


اعتبر فتحي أن براعة جلال عامر كانت فى قدرته على تكثيف كل المعاني، وصنع مفارقة لا يستطيع سواه صنعها، لذلك كانت سخريته مدرسة قائمة بذاتها لا يشبه فيها أحداً، بينما يحاول كثيرون تقليده. وبعد أن أصبح يكتب يومياً في المصري اليوم عرفناه أكثر واعتمد على تويتر والفيس بوك ليقترب منا أكثر لأن همه دائماً كان الاقتراب من الناس والتحدث بلسانهم.


أضاف فتحي أن عزلة أحمد رجب قربت منا "عم جلال عامر"، إذ يدخل أحمد رجب مكتبه ولا يقابل أحد إلا بحسابات وبدقة، بينما من السهل أن تقابل "عم جلال" بالصدفة في شوارع بحري في إسكندرية وتجلس وتشرب الشاي معه بمنتهى السهولة. "عم جلال" رغم أنه عرف متأخر لكنه كان مدرسة في الكتابة الساخرة، مدرسة متفردة وضعت أسسها بين عمالقة الأدب الساخر.

Post a Comment

 
Top